06 July 2012

Arabic Post - Differences Between Morocco and Oman

So for the next few days, I will be trying to post some things in Arabic, for the first time on this blog yay!

Every week I've been writing a page to a page and a half on anything I want to, pretty much, so after working with my teachers to correct all my mistakes (hamdullah they get fewer and fewer as the weeks pass), I decided to post the final versions on here.  Sorry for most of you who can't read Arabic, but there are a few Arabic readers here, and, for those of you who can't, there's always Google Translate - although it's not the greatest translation tool, it will help you get the idea.

So here we go!


الأختلافات العامة بين المغرب وعمان
في هذا المقال القصير سأكتب عن بعض الفروق العامة بين سلطنة عمان والمملكة المغربية من وجهة نظري من خلال الأشياء التي رأيتها حتى الآن.  أرجو من القارئ أن يسامح أي غلطة في ملاحظاتي لأني قضيت في عمان تسعة أيام فقط ولكن بين السنة ٢٠٠٧ و٢٠١٢ قضيت ٣٩ شهرا في المغرب، ولذا أعرف كثيراً عن الثقافة و الحياة و التاريخ للمغاربة.  قبل وصولي إلى عمان، ظننت أني لن أرى فرقا كبيرا بين البلدين. لكنني اكتشفت أختلافات كثيرة.  
أولاً: رأيت هنا في عمان الشوارع والسيارات و كل شئ خارج البنايات نظيف جداً.  في المغرب، خارج المنازل توجد قاذورات كثيرة ولكن داخل المنازل المكان نظيف جداً.  ما زلتُ لم دخل بيت عماني حتى الآن، لكن بالنسبة خارج البيوت، القمامة قليلة جدا و ما زلت لم أر عددا كبيرا من القطط والكلاب الضالة.  وبالإضافة إلى ذلك، الأستاذ صالح –مدّرس اللغة العامية- أخبرنا أنّ في عمان يوجد القانون الذي يتطلب أن تبقى السيارات نظيفة.  هذا القانون يساعد جداً، لأنه لا يوجد في المغرب هذا القانون، ومظهر السيارات متضرر جداً.  أريد أن أعرف مَن ينظف الفضاءات العامة في عُمان؟ هل الحكومة تدفع لموظفين أو هل الشعب العماني يحفظ البيئة بدون الحكومة؟
ثانياً، رأيت أنّ الناس يتصرفون بشكل مختلف في البلدين.  الشعب المغربي بشكل عام متحمسون وحريصون على التعرف الناس الجديدة.  دائما عندهم الكثير من الأسئلة عندما يتعرفوا على صديق جديد.  أيضا هم مضحكون جداً فدائما يقولون النكات.  أنا مازلت لم أتعرف على كثير من العمانيين، لكن مما رأيت، هم حنون و يرغبون أن يتعرفوا على ناس جدد، مثل المغاربة، لكن يشعرون بالخجل أكثر من المغاربة.  مثلاً، ليس يمكننا أن نسأل إذا شخص متزوج، لكن في المغرب هذا السؤال مناسب.
أتمنى أنكم استفدتم من النص و أيضا أتمنى أن أتعلم أكثر عن عمان و ثقافته و شعبه.

1 comment:

[ جَــوهرةٌ مَـكنونة ] said...

و الآن بعد أن وصلنا إلى نهاية البرنامج.. هـل لك أن تكتبي مقالاً آخـر به جُـل ملاحظاتك؟
مـتشوقة للمتابعة أنا.

محبتي/
مـروج