08 July 2012

عمر أفندم


عمر أفندم
عمر شقاقي معروف باسم عمر أفندم هو فنان الهيب هوب الذي يعمل كمهندس معماري و أيضا هو مربٍ وناشط اجتماعي.  وُلِدَ في المملكة العربية السعودية لوالدين سوريين و بعد ذلك تربى في مدينة واشنطن دي سي و الآن يعيش في لوس انجليس.  اهتمامي بدأ عندما تعرفت عليه في شهر نوفمبر في سنة ٢٠١١ حين جاء للاشتراك في حلقة نقاش في جامعة بنسلفانيا.  المشاركون الآخرون في حلقة النقاش هذه كانوا أولا، أستادة علم الإجتماع من جامعة روتجرز في ولاية نيو جيرسي، ثانياً، طالب دكتوراه سوري من جامعة بنسلفانيا الذي كان يدرس الاعلام العربي، و اخيراً طبيب سوري كان قد قُتِلَ أخوه على يد نظام بشار الأسد عندما حاول أن يساعد و يعالج متظاهرين في دمشق.  خلال النقاش، اعتقدت أن عمر أفندم كان من أفصح المتكلمين خلال المداولة.  بعد النقاش، تقربت منه لأسأله بعض الأسئلة و أعطاني ألبومه مجانا.
من أول مرة سمعتها، احببت موسيقى عمر أفندم.  أعجبني أنّه يغني باللغة الإنجليزية و العربية معاً و أعجبني أنّه يتكلم عن قضايا مثل العدالة الإجتماعية و غربة المهاجرين و العلاقات العائلية و الربيع العربي. كان قد قال في مجلات إلكترونية انٌه يحاول أن يسوي الخلافات بين تراثه العربي و هويته الأمريكية، وفوق ذلك يحاول أن يظهر للعرب قليلا من الثقافة و الفن الأمريكي (مثلا، ترجم القصيدة المشهورة ”الزنجي يتحدث عن الأنهار“ للشاعر الأمريكي لانغستون هيوز إلى العربية الفصحى و أسماها ”العربي يتحدث عن الأنهار“) و يحاول أن يظهر للأمريكيين و الغربيين الآخرين قليلا من ثقافة و فن و إحساس و أفكار العرب.
نشر الألبوم الأول لعمر أفندم في مارس ٢٠١١، و تميّزت أغانيه مثل الأغنية التي ترجمها من قصيدة نزار قباني "قارئة الفنجان" و في أغنية آخرى ترجم و روى قصة ”مجنون ليلى“ و في أغنية آخرى تكلم عن الشارع المستقيم في دمشق و الناس الذين تعرف عليهم هناك و آخيرا في بعض الأغاني تكلم عن مدينته الأمريكية واشنطن دي سي.  عندما بدأ الربيع العربي، في البداية عمر قال إنّه لم يردَ أن يغني عنه، لأنّه كان يسكن في أمريكا وكانت الثورات ليس ثوراته، لكن بعد الأحداث في مصر، هو و مجموعة من فناني الهيب هوب ألهموا لكتابة الأغنية، اسمها "#٢٥يناير" من الموضوع في تويتر الذي كان مشهور خلال الثورة المصرية.  من هذه الأغنية، أصبح معروف قليلا من بين المتحدثين باللغة الانجليزية الذين اهتموا بالعالم العربي.  
حاليا، عمر أفندم يستمرّ في النشاط السياسي و يغني في الحفلات الموسيقية و المظاهرات، و في ربيع ٢٠١٢، نشر أغنية عن المشاكل في سوريا، اسمها "#سوريا"  في هذه الأغنية، البيت الرئيسي هو ”الشعب يريد اسقاط النظام“ من أكبر مظاهرة في ذلك الوقت، في مدينة حماة يوم ٢٢ يوليو ٢٠١١.  و تكلم عن إحلامه لسوريا و شجع الشعب السوري و دعمهم ضد الحكومة السورية.  شخصيا تعلمت و استمتعت كثيرا بأغاني عمر أفندم و أتمنى أن يستمرّ في عمله في الهيب هوب مستقبلا.

This post is about THIS hip-hop artist.

No comments: